صحة

اشراقه طبيه وهى عن القولون العصبي في رمضان

بقلم الدكتور فتوح منصور
في كل رمضان تزداد شكوى الحالات لدينا من التهاب القولون العصبى
حيث تبدأ مشاكل القولون العصبي بعد الإفطار، مع ظهور بعض الأعراض كالانتفاخات، والغازات، والتقلصات..
لذلك يجب عدم الاندفاع في تناول الإفطار مرة واحدة، والبدء بكوب من الماء أو مشروب دافئ، ثم التوجه لصلاة المغرب لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام.
كما يجب تقسيم وجبة الإفطار على مرتين أو ثلاث مرات، على أن تكون كل وجبة صغيرة وتتضمن كل العناصر الغذائية، مع الحرص على وجود الألياف الغذائية التي تحسن من حركة القولون وعمله، فضلًا عن أن ذلك يساعد في تجنب آلام المعدة والانتفاخ والغازات.
تجنب الأطعمة المقلية والمحمرة، وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، لأنها تتسبب في زيادة حدة الأعراض وكذلك يُفضل الابتعاد عن الأطعمة الحارة التي تثير القولون،
يجب شرب كميات كافية من الماء الذي يحسن من حركة القولون، كما يشدد على أهمية المضغ الجيد للطعام لتجنب عسر الهضم.
عند السحور يفضل تجنب الاطعمه الدسمه ، خاصة إذا كان مرتبطًا لدى المريض باستثارة آلام القولون، واستبداله باطعمه غير دسمه كالجبن أو البيض أو المربى، مع الحرص على تناول الخبز الأسمر لاحتوائه على الحبوب الكامله. ما هو اسرع علاج للقولون العصبي؟
من طرق الفعالة من أجل علاج القولون العصبي في المنزل هي ممارسة الرياضة، حيث أنها: تساعد على التخفيف من الشعور بالتوتر، والقلق، والاكتئاب، والتي تعد في كثير من الأحيان سبباً لتهيج القولون والمعاناة من أعراض القولون العصبي.و تقلل من انتفاخ البطن. تحسن من حركة الأمعاء والإخراج لدى المريض.
ويمكن استخدام الأعشاب المهدئه كالنعناع والينسون والبابونج وإذا ذادت الاعراض فيجب العرض على الطبيب المختص وأسأل الله أن يجعل يومكم مشرق وأنتم فى كامل الصحة وموفور العافيه ودمتم سالمين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى