مقالات

الهدف المحتمل لأي حرب محتملة بين إسرائيل وإيران

بقلم ياسر الجبالى
إذا اندلعت حرب بين إسرائيل وإيران، فمن المرجح أن الأطراف الثانيّة تكون لديها أهداف محددة تسعى إلى تحقيقها. يمكن أن تشمل هذه الأهداف:

1. التأثير على قدرة إيران على تطوير ونشر الأسلحة النووية: إسرائيل تعارض بشدة برنامج إيران النووي وتعتبره تهديدًا أمنيًا. فإذا اندلعت حرب بين البلدين، فقد يكون الهدف هو تقليل أو تعطيل قدرة إيران على تحقيق برنامجها النووي.

2. الحد من تمويل الجماعات التابعةلها : إيران تدعم عدة جماعات في المنطقة، بما في ذلك حزب الله في لبنان وحركة حماس في قطاع غزة. قد يكون لدى إسرائيل الهدف من إشعال حرب مع إيران تقليل قدرتها على تمويل ودعم هذه الجماعات.

3. الدفاع عن الأمن القومي: إسرائيل قد تروج للحرب مع إيران للدفاع عن أمنها القومي وسلامة شعبها. قد تعتبر إيران تهديدًا محتملاً لأمنها وترغب في التصدي له قبل أن يصبح الخطر أكبر.

4. تغيير التوازن الإقليمي: قد تكون هناك دوافع إقليمية لدى إسرائيل لإشعال حرب مع إيران. قد تنظر إسرائيل إلى إيران كمنافس إقليمي وترغب في تقليل نفوذها وتعزيز موقعها في المنطقة.

يرجى ملاحظة أن هذه الأهداف مجرد تخمينات محتملة وتعتمد على الظروف والأحداث المحتملة في المستقبل. قد تكون هناك أهداف أخرى محتملة تتعلق بالحرب الإسرائيلية الإيرانية المحتملة، ولكنها ستكون موضوع تحديد الموقف السياسي والاستراتيجي لكل طرف في ذلك الوقت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى