ثقافة وفنصحة

إشراقه طبيه وهى بعنوان ما هي أسباب دوالي المريء ؟

بقلم الدكتور فتوح منصور
♦️- تتكوَّن دوالي المريء أحيانًا عند انسداد تدفق الدم إلى الكبد، وغالبًا ما يكون بسبب الأنسجة الندبية في الكبد الناتجة عن مرض الكبد. ويبدأ تراكم تدفق الدم مما يزيد الضغط داخل الوريد الكبير (الوريد البابي) الذي يحمل الدم إلى الكبد.
♦️- وهذا الضغط المتزايد (ارتفاع الضغط البابي) يدفع الدم للبحث عن مسارات أخرى من خلال الأوردة الصغيرة، مثل تلك الأوردة الموجودة في الجزء السفلي من المريء. وتنتفخ هذه الأوردة ذات الجدار الرفيع بالدم المُضاف. وفي بعض الأحيان، تتمزق الأوردة وتنزف.
♦️- تتضمن اسبات دوالي المريء، ما يلي:
• الندبات الشديدة بالكبد (تليف الكبد). ويمكن أن تؤدي مجموعة من امراض الكبد، بما في ذلك عدوى التهاب الكبد، ومرض الكبد الكحولي، ومرض الكبد الدهني، واضطراب القناة الصفراوية المعروف باسم تليف الكبد الصفراوي الأولي، إلى الإصابة بتليف الكبد.
• الجلطات الدموية (التخثُّر). يمكن أن تؤدي الجلطة الدموية التي تصيب الوريد البابي أو التي توجد في الوريد الذي ينقل الدم إلى الوريد البابي (الوريد الطحالي)، إلى دوالي المريء.
• العدوى الطُفيلية. إن البلهارسيا عدوى طفيلية توجد في أجزاء من أفريقيا أو أمريكا الجنوبية والكاريبي والشرق الأوسط وشرق آسيا. ويمكن للطُفيليات أن تدمر الكبد، علاوة على الرئتين والأمعاء والمثانة والأعضاء الأخرى.
♦️التشخيص يتم بعمل الفحوصات الطبيه مثل الاشعه فوق الصوتيه ومنظار علوى الجهاز الهضمي والتحاليل المعمليه. ♦️العلاج يتم بمعرفه الطبيب المتخصص والمراكز المتخصصه للكبد والجهاز الهضمي واسأل الله ان يجعل يومكم مشرق وانتم بكامل الصحه وموفور العافيه ودمتم سالمين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى