مقالات

ناقش حمار ولا تناقش المدير المغرور

بقلم: ياسرالجبالى
ربما تتعامل مع مدير مغرور يعتقد أنه يعرف كل شيء، أو مدير متردد في اتخاذ القرارات، أو صارم للغاية في التعامل مع قراراته، أو شخص يبعث رسائل متضاربة، أو مدير محدود الذكاء، أو خارق الذكاء، أيضا قد تكون تتعامل مع مدير جديد لا تعرف الكثير عنه، أو مدير تتعامل معه عن بعد وليس بشكل مباشر، أو مدير لا يحبك لأسباب شخصية أو حتى بلا ..
الغرور هو اعتقاد الشخص بأنه أفضل أو أرقى من غيره، وهذا الشعور قد ينشأ لأسباب مختلفة مثل النجاح أو المكانة الاجتماعية أو الموهبة. وفي بعض الأحيان، قد يؤدي الغرور إلى سلوكيات غير مرغوب فيها كالتكبر أو الاستعلاء على الآخرين.

مشكلة الغرور ترجع إلى أن الشخص المغرور قد يصبح منغلقًا على نفسه ولا يستمع لنصائح الآخرين أو ينفر منهم. وهذا بدوره قد يؤثر سلبًا على علاقاته وعلى تطوره الشخصي.

ومن ناحية أخرى، يمكن النظر إلى الغرور كحافز للإنجاز والتميز، شريطة أن يكون بحدود ولا يتحول إلى تكبر وازدراء للآخرين. فالثقة بالنفس والطموح مرغوب فيهما.

لذا فالأمر متوقف على كيفية إدارة الغرور والتعامل معه. فالمهم هو أن يحتفظ الشخص بتقدير لذاته دون أن يصل إلى حد التعالي والازدراء بالآخرين. هذا بالطبع موضوع معقد له جوانب إيجابية وسلبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى